کد مطلب:99449 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:103

نامه 026-به یکی از ماموران زکات











[صفحه 159]

الشرح: حیث لا شهید و لا وكیل دونه، یعنی یوم القیامه. قوله: (الا یعمل بشی ء من طاعه الله فیما ظهر)، ای لاینافق فیعمل الطاعه فی الظاهر و المعصیه فی الباطن. ثم ذكر ان الذین یتجنبون النفاق و الریاء هم المخلصون. و الا یجبههم: لایواجههم بما یكرهونه، و اصل الجبه لقاء الجبهه او ضربها، فلما كان المواجه غیره بالكلام القبیح كالضارب جبهته به سمی بذلك جبها. قوله: (و لایعضههم): ای لایرمیهم بالبهتان و الكذب، و هی العضیهه، و عضهت فلانا عضها، و قد عضهت یا فلان، ای جئت بالبهتان. قوله: (و لایرغب عنهم تفضلا) یقول: لایحقرهم ادعاء لفضله علیهم، و تمییزه عنهم بالولایه و الامره، یقال فلان یرغب عن القوم، ای یانف من الانتماء الیهم او من المخالطه لهم. و كان عمر بن عبدالعزیز یدخل الیه سالم مولی بنی مخزوم و عمر فی صدر بیته فیتنحی عن الصدر، و كان سالم رجلا صالحا، و كان عمر اراد شرائه و عتقه فاعتقه موالیه، فكان یسمیه: اخی فی الله فقیل له: اتتنحی لسالم! فقال: اذا دخل علیك من لاتری لك علیه فضلا فلاتاخذ علیه شرف المجلس. و هم السراج لیله بان یخمد، فوثب الیه رجاء بن حیوه لیصلحه، فاقسم علیه عمر بن عبدالعزیز، فجلس، ثم قام عمر فاصلح

ه، فقال له رجاء: اتقوم انت یا امیرالمومنین؟ قال: نعم قمت و انا عمر بن عبدالعزیز، و رجعت و انا عمر بن عبدالعزیز. قال رسول الله (ص): (لاترفعونی فوق قدری فتقولوا فی ما قالت النصاری فی ابن مریم، فان الله عز و جل اتخذنی عبدا قبل ان یتخذنی رسولا). ثم قال: ان ارباب الاموال الذین تجب الصدقه علیهم فی اموالهم اخوانك فی الدین و اعوانك علی استخراج الحقوق، لان الحق انما یمكن العامل استیفاوه بمعاونه رب المال و اعترافه به، و دفعه الیه، فاذا كانوا بهذه الصفه لم یجز لك عضههم و جبههم و ادعاء الفضل علیهم. ثم ذكر ان لهذا العامل نصیبا مفروضا من الصدقه، و ذلك بنص الكتاب العزیز، فكما نوفیك نحن حقك یجب علیك ان توفی شركائك حقوقهم، و هم الفقراء و المساكین و الغارمون و سائر الاصناف المذكوره فی القرآن، و هذا یدل علی انه (ع) قد فوضه فی صرف الصدقات الی الاصناف المعلومه، و لم یامره بان یحمل ما اجتمع الیه لیوزعه هو (ع) علی مستحقیه كما فی الوصیه الاولی، و یجوز للامام ان یتولی ذلك بنفسه، و ان یكله الی من یثق به من عماله. و انتصب (اهل مسكنه) لانه صفه (شركاء)، و فی التحقیق ان (شركاء) صفه ایضا موصوفها محذوف، فیكون صفه بعد صفه. و قال الراوندی: ا

نتصب (اهل مسكنه) لانه بدل من (شركاء) و هذا غلط، لانه لایعطی معناه لیكون بدلا منه. و قال ایضا: بوسی، ای عذابا و شده، فظنه منونا و لیس كذلك، بل هو بوسی علی وزن (فعلی) كفضلی و نعمی، و هی لفظه مونثه، یقال: بوسی لفلان قال الشاعر: اری الحلم بوسی للفتی فی حیاته و لا عیش الا ما حباك به الجهل و السائلون هاهنا هم الرقاب المذكورون فی الایه، و هم المكاتبون یتعذر علیهم اداء مال الكتابه، فیسالون الناس لیتخلصوا من ربقه الرق. و قیل: هم الاساری یطلبون فكاك انفسهم، و قیل بل المراد بالرقاب فی الایه الرقیق، یسال ان یتباعه الاغنیاء فیعتقوه. و المدفوعون هاهنا هم الذین عناهم الله تعالی فی الایه بقوله: (و فی سبیل الله)، و هم فقراء الغزاه سماهم مدفوعین لفقرهم. و المدفوع و المدفع: الفقیر، لان كل احد یكرهه و یدفعه عن نفسه. و قیل: هم الحجیج المنقطع بهم، سماهم مدفوعین لانهم دفعوا عن اتمام حجهم، او دفعوا عن العود الی اهلهم. فان قلت: لم حملت كلام امیرالمومنین (ع) علی ما فسرته به؟ قلت: لانه (ع) انما اراد ان یذكر الاصناف المذكوره فی الایه، فترك ذكر المولفه قلوبهم لان سهمهم سقط بعد موت رسول الله (ص)، فقد كان یدفع الیهم حین الاسلام ضعیف،

و قد اعزه الله سبحانه، فاستغنی عن تالیف قلوب المشركین، و بقیت سبعه اصناف، و هم الفقراء و المساكین و العاملون علیها و الرقاب و الغارمون و فی سبیل الله و ابن السبیل. فاما العاملون علیها فقد ذكرهم (ع): (فی قوله و ان لك فی هذه الصدقه نصیبا مفروضا)، فبقیت سته اصناف اتی (ع) بالفاظ القرآن فی اربعه اصناف منها، و هی: الفقراء، و المساكین، و الغارم، و ابن السبیل، و ابدل لفظتین و هما الرقاب و فی سبیل الله بلفظتین و هما السائلون و المدفوعون. فان قلت: ما یقوله الفقهاء فی الصدقات؟ هل تصرف الی الاصناف كلها ام یجوز صرفها الی واحد منها؟ قلت: اما ابوحنیفه فانه یقول: الایه قصر لجنس الصدقات علی الاصناف المعدوده فهی مختصه بها لاتتجاوزها الی غیرها، كانه تعالی قال انما هی لهم لا لغیرهم، كقولك: انما الخلافه لقریش، فیجوز ان تصرف الصدقه الی الاصناف كلها، و یجوز ان تصرف الی بعضها، و هو مذهب ابن عباس و حذیفه و جماعه من الصحابه و التابعین. و اما الشافعی فلایری صرفها الا الی الاصناف المعدوده كلها، و به قال الزهری و عكرمه. فان قلت: فمن الغارم و ابن السبیل؟ قلت: الغارمون الذین ركبتهم الدیون و لایملكون بعدها ما یبلغ النصاب. و قیل: هم الذین ی

حملون الحمالات فدینوا فیها و غرموا، و ابن السبیل: المسافر المنقطع عن ماله فهو- و ان كان غنیا حیث ماله موجود- فقیر حیث هو بعید. و قد سبق تفسیر الفقیر و المسكین فیما تقدم. قوله: (فقد احل بنفسه الذل و الخزی)، ای جعل نفسه محلا لهما و یروی: (فقد اخل بنفسه) بالخاء المعجمه، و لم یذكر الذل و الخزی ای جعل نفسه مخلا، و معناه جعل نفسه فقیرا، یقال: خل الرجل: اذا افتقر، و اخل به غیره، و بغیره ای جعل، غیره فقیرا، و روی: (احل) بنفسه بالحاء المهمله، و لم یذكر (الذل و الخزی). و معنی (احل بنفسه) اباح دمه، و الروایه الاولی اصح، لانه قال بعدها: (و هو فی الاخره اذل و اخزی). و خیانه الامه: مصدر مضاف الی المفعول به، لان الساعی اذا خان فقد خان الامه كلها، و كذلك غش الائمه، مصدر مضاف الی المفعول ایضا، لان الساعی اذا غش فی الصدقه فقد غش الامام.


صفحه 159.